صناعة السينما في السودان: فرصة أمامنا

بقلم: ريكاردو بريفي

كانت صناعة السينما السودانية قد شهدت انتعاشًا قبل جائحة كورونا كان هذا واضحًا خلال مهرجان السودان للسينما المستقلة الذي أقيم في الخرطوم في يناير 2020 ، والذي تشرفت بحضوره.  تضمن المهرجان أعمالاً حديثة لصانعي أفلام سودانيين تحدت الأعراف الراسخة حول تصوير الموضوعات السياسية والثقافية.

أثرت الأفلام السودانية في الساحة السينمائية العالمية في الآونة الأخيرة. في عام 2019، فاز فيلم “نتحدث عن الأشجار” للمخرج صهيب قسم الباري بعدة جوائز في المهرجانات السينمائية الدولية ، بما في ذلك مهرجان برلين السينمائي الدولي التاسع والستين.

أخرج أمجد أبو علاء فيلم ستموت في العشرين، وهو فيلم مثير يمزج بين التراث الشعبي السوداني والنهج السينمائي الحديث. وفيلم تسلل الخرطوم وهي حكاية أول فريق نسائي لكرة القدم

في العاصمة السودانية، من إخراج مروة زين، أظهرت أن النساء السودانيات يشاركن أيضًا في النهضة.

أجبرت الجائحة  على توقف صناعة السينما في السودان لكن ربما يوفر هذا فرصة للتفكير في كيفية جعل طفرة الإبداع السينمائي السوداني تنمو لتصبح صناعة دائمة يمكن أن تكون جزءًا من سودان مستقر سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا

إذا نظرنا إلى الكيفية التي طورت بها البلدان الأخرى صناعة السينما الخاصة بها، فغالبًا ما نجد ارتباطًا بموقع جغرافي. المثال الأكثر وضوحًا هو الولايات المتحدة، حيث يشير اسم هوليوود على الفور إلى وجود صلة بأقوى مشهد سينمائي في العالم. لكن دولًا أخرى، ربما أكثر قابلية للمقارنة مع السودان، ربطت أيضًا إبداعاتها السينمائية بمواقع محددة.

تشينيتشيتا الإيطالية، الواقعة في ضواحي روما، نجت من الحرب العالمية الثانية لتكون موقعًا للإنتاج الإيطالي والدولي، وهي جمعية تجسدها استوديو 5 الشهير للمخرج الإيطالي فيديريكو فيليني في تشينيتشيتا، من حيث أخرج بعض من أهم أفلامه.

خارج منطقة الخرطوم-  أم درمان، يمكن للسودان أن ينظر إلى بعض المواقع الثقافية الاستثنائية لدعم تطوير الإنتاج السينمائي، أحد الاحتمالات هو مدينة مروي القديمة، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال شرق الخرطوم. يتكون من مجمع يضم أكثر من 200 هرم يعود تاريخه إلى الوقت الذي كانت فيه المدينة عاصمة مملكة كوش، إنه مجرد مثال واحد على المواقع السودانية التي تجمع بين الصور المذهلة والمناخ الجاف الملائم للإنتاج. ومن المثير للاهتمام أن مروي توفر أيضًا رابطًا بين الحضارتين النوبية واللاتينية: وقد وقعت روما ومروي معاهدة سلام في عام 22 قبل الميلاد، وربما تلمح إلى تبادل ثقافي يمكن إحياؤه اليوم. إذا كانت صناعتها ستنمو لتصبح أي حركة فنية ذات مغزى ثَقَافِيًّا، فمن الضروري أن يروي صناع الفيلم السودانيون القصص السودانية.

هنا لا بد من أن نعالج خطأ تاريخي يستدعي تصحيحه: فيلم الخرطوم البريطاني (1966) للمخرج باسل ديردن، وبطولة تشارلتون هيستون ولورنس أوليفر، وهو مليء بالمعلومات التاريخية غير الدقيقة. يتسم الفيلم بالعنصرية الشديدة والمتحيزة ثَقَافِيًّا ضد الأفارقة، ويظهر في الفيلم لورانس أوليفييه بوجه أسود على أنه المهدي، الزعيم الديني المسلم، الذي يصور على أنه تجسيد للشر، يسعى لقتل كل شخص أبيض يراه. ربما كانت هذه هي المرة الأخيرة التي نظر فيها إنتاج دولي كبير إلى السودان بأي تفاصيل،   بالإضافة إلى تصويره جُزْئِيًّا في استوديوهات باينوود (الموقع الرمزي للسينما البريطانية)، كانت صفعة أخيرة في وجه السودانيين هي حقيقة أن تم تصوير المشاهد الخارجية في مصر. على حد علمي، لم يشارك أي سوداني في إنتاج الخرطوم.

إن السودان هو أحد أكبر البلدان في إفريقيا، ويتمتع بتراث ثقافي غني ومتنوع يفيض بالقصص التي تستحق أن تُروى. والسودان بالتأكيد لديه الناس والمواهب لترجمة هذا التراث الثقافي إلى سينما رائعة. ربما لم تكن صناعة السينما في السودان جاهزة بعد لإعادة إنتاج إنتاج كبير مثل فيلم الخرطوم قد يكون استثمارًا محفوفًا بالمخاطر للغاية بالنسبة للوضع الناشئ الحالي للسينما السودانية. ولا أحد يعرف كيف ستُصنع الأفلام والوباء لا يزال موجودًا. لكن ليس هناك شك في إنه بعد انتهاء إغلاق كورونا، سيكون صانعو الأفلام في السودان على استعداد لترك بصمتهم في العالم. لقد حان الوقت لمنحهم الفرصة للقيام بذلك.


* عن الكاتب:  ريكاردو بريفي صانع أفلام أرجنتيني إيطالي، و لقد تم تصوير فيلمه الروائي الأخير “العودة للبيت” في السودان وإيطاليا ، وبث على تلفزيون السودان الوطني ، وعلى التلفزيون الوطني الإيطالي.

قد يعجبك ايضا