مجلس البجا يعلن انسحابه من الحوار مع قوى ميثاق التوافق الوطني وتوترات في كسلا بعد منع قوات شيبة ضرار من الدخول للمدينة

أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا إيقاف الحوار مع اللجنة المكونة لوثيقة قوى الحرية والتغيير التوافق الوطني بسبب رفضها تضمين إلغاء مسار الشرق.وقال المجلس في بيان إنه لن يكون جزءً من أي إتفاق لا يضمن الإلغاء لكامل لمسار الشرق وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات .واتهم رئيس المجلس الناظر محمد الأمين ترك خلال مخاطبته إفطاراً رمضانياً الحكومة والجبهة الثورية والوسيط الجنوبي بصناعة مسار الشرق. وأعلن عن مبادرة لعقد مؤتمر قومي في اركويت للحوار بمشاركة غير الموقعين على السلام .

ووصف المجلس لجنة قوى التوافق الوطني بأنها منحازة وتسعي لشرعنة إتفاق جوبا عبر التوقيع الوثيقة، معلناً إيقاف كافة أشكال التواصل مع اللجنة ومقاطعتها وأشارإلى رفضها ثلاثة نقاط رئيسية مقدمة من المجلس من بينها أن يكون المجلس الأعلى وتنسيقية شرق السودان طرف رئيسي ومحوري في إي إتفاق وإلغاء مسار شرق السودان وحل قضية شرق السودان عبر منبر تفاوضي منفصل .

من جهة أخرى منعت اللجنة الأمنية بولاية كسلا شيبة ضرار رئيس تحالف أحزاب وحركات شرق السودان وقواته من دخول المدينة حاملة السلاح ومرتدية الزي العسكري وطالبته بالتزام مسار محدد، يوم الأربعاء، فيما شهدت كسلا حالة من التوتر وإغلاق جزئي للمحلات التجارية تحسباً للتطورات .

وشن شيبة ضرار، في خطاب أمام حشد من أنصاره في ساحة قاعة عثمان دقنة، هجوماً حاداً على اللجنة الأمنية للولاية وأضاف “اليقصدنا نجيهو في بيتو” .

وأوضح إنه تمكن من دخول المدينة على الرغم من منعه وقال: اليمنعنا امو ما ولدتو، وقال إن قواته لم تحمل السلاح ولم ترتدي الزي العسكري بسبب شهر رمضان .وطالب بإطلاق سراح أفراد قواته المعتقلين . وانتقد انتشار قوات من الحيش مدججة بالسلاح عند دخوله المدينة.

وفي السياق حذر تجمع شباب البني عامر والحباب من خطورة فعاليات الزيارة وحمل لجنة أمن الولاية جميع تبعات هذه الزيارة بالولاية والاقليم .

دبنقا

قد يعجبك ايضا